رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

سعاد صالح: الأصل في العلاقة الزوجية المعاشرة بالمعروف.. وأنا ضد الندية

الدكتورة سعاد صالح
دين وفتوى
الدكتورة سعاد صالح
الثلاثاء 22/نوفمبر/2022 - 12:10 ص

قالت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن الأصل في العلاقة الزوجية المعاشرة بالمعروف، حيث قال الله: وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا، موضحة أن المعاشرة بالمعروف تقتضي أن يكون أسلوب الملاينة والاحترام والحب هو الغالب في هذه العلاقة وضد أسلوب الندية بين الزوجين.   

سعاد صالح: الأصل في العلاقة الزوجية المعاشرة بالمعروف.. وأنا ضد الندية

وأضافت سعاد صالح، في تصريحات تليفزيونية، أن هناك فرق كبير بين المساواة الإنسانية وبين الندية في الأدوار؛ فالله عز وجل جعل للرجل دور داخل الأسرة وجعل للمرأة دور آخر داخل الاسرة، فلو الرجل قصر في دوره داخل الأسرة من حق زوجته أن تعدله أو تتحدث معه للعدول عن الخطأ أو التقصير والعكس بالعكس.

وأكملت سعاد صالح: الضرر الأخف يتحمل لدفع الضررالأشد، فلو مثلا المرأة تعمل وهي متفقة مع زوجها على ذلك قبل الزواج لكن بعد الأولاد وجد أن هناك تقصير والأولاد لا يحصلون على الرعاية الكافية، فهنا نبحث عن الضرر الأخف لدفع الضرر الأشد.

وواصلت سعاد صالح: ولابد أن يكون قول الرجل في القرار قول الحق مع زوجتة، خاصة أن الله عز وجل جعل لنا الدين الإسلامي والنصوص للالتزام بهم وإلا الحياة ستصبح غابة وفوضى.

وخلال الحلقة، علقت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، على واقعة شهادة إحدى الأمهات على عقد زواج ابنتها بدولة تونس، وهو الأمر الذي أثار جدلا واسعا.

وقالت سعاد صالح: لم يأتي دليل على قطعي الثبوت أو الدلالة سواء في القرآن أو السنة يمنع شهادة النساء في عقد الزواج أو الطلاق؛ لأن المرأة كاملة الأهلية، طيب لو بعض المجتمعات معندهاش رجالة تشهد في هذا الوقت، فهل يقف العقد، لا، نستعين بالمرأة.

تابع مواقعنا