الأربعاء 29 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مطالب بزراعة الشيوخ بالاستفادة من منظومة الري الذكي في مشروعات الاستصلاح الجديدة

لجنة زراعة في مجلس
سياسة
لجنة زراعة في مجلس الشيوخ - أرشيفية
الأحد 04/يونيو/2023 - 10:08 م

ناقشت لجنة الزراعة والري في مجلس الشيوخ، خلال اجتماعاتها مساء اليوم، 3 اقتراحات برغبة مقدمة بشأن الاستفادة من منظومة الزراعة الذكية لتوفير المياه، وبشأن الاستفادة من منظومة إدارة مياه الآبار التي استحدثتها الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء للتكيف مع التغير المناخي، وبشأن الاستفادة من منظومة الري الذكي لتوفير ثلث المياه المستخدمة في زراعة الأرز، والتي استحدثتها الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء للتكيف مع التغير المناخي، وذلك بحضور المسئولين عن وزارات الزراعة واستصلاح الأراضي والموارد المائية والري والتعليم العالي والبحث العلمي.

الاستفادة من منظومات الري الذكي

ومن جانبه، أكد المهندس عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة أهمية تلك الاقتراحات في الفترة الحالية، التي تشهد خطوات جادة من الدولة للتوسع الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي، وكذلك تشهد إقبالا كبيرا من المستثمرين نحو الاستثمارات الزراعية في ظل ما تحققه حاليا من عائد مناسب، مقارنة باستثمارات أخرى.

كما أكد الجبلي، أهمية الاستفادة من هذه التقنيات الجديدة لاسيما في مشروعات الاستصلاح الجديدة، والتي تتضمن مساحات واسعة، يسهل فيها تطبيق المنظومة الحديثة، وذلك يكون بناء علي دراسات وتنسيق بين الجهات المعنية بالرصد المناخي والمياه والزراعة والبحث العلمي.

وأشار الدكتور محمد نجيب، ممثل الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، إلى وجود عدد من المشاكل التي تواجه منظومة إدارة مياه الآبار التي استحدثتها الهيئة للتكيف مع التغير المناخي، مثل ضعف البنية التحتية لشبكة الإنترنت والاتصالات وكثرة انقطاع الكهرباء.

ودعا إلى أهمية تعميم تلك المنظومة والاعتماد علي منتجات الهيئة محلية الصنع في تطبيقها.

وأشار الدكتور عبد العزيز بلال، ممثل الهيئة القومية للاستشعار عن بعد، إلى نجاح تطبيق المنظومة في توفير ثلث كمية المياه في زراعة الأرز بمنطقة سخا.

فيما أكد الدكتور أسامة عبد الظاهر رئيس قطاع المياه الجوفية، أهمية منظومة إدارة مياه الآبار، في تقليل كميات المياه المستخدمة في الزراعة مع الحفاظ على كميات المحاصيل المنتجة.

وأشار الدكتور محمد الخولي مدير معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إلي أهمية تلك التقنيات ومنظومة الري الذكي، داعيا لاستغلال هذه التقنيات أيضا في باقي مهام وإجراءات الزراعة مثل التسميد وغيرها، معلنا استعداد الوزارة لتطبيق التجربة والتقييم.

واتفق الأعضاء خلال الاجتماع، عللا ضرورة إنشاء كيان جديد تابع لمجلس الوزراء يضم جميع الجهات المعنية بتنفيذ منظومات الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء للتكيف مع التغير المناخي الخاصة بالقطاع الزراعي لتنميته، والاستفادة منها، وضمان عدم تكرار المشكلات السابقة.

تابع مواقعنا