الجمعة 01 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أدعية الحج بالترتيب من بداية الإحرام.. ما يقال للحاج عند عودته

أدعية الحج بالترتيب
دين وفتوى
أدعية الحج بالترتيب
الخميس 22/يونيو/2023 - 02:14 م

تعتبر أدعية الحج بالترتيب مطلبا أساسيا لكل حاج، وهي أدعية تصحبه في كل منسك من مناسك الحج، ويستحب الاطلاع عليها والاستعانة بها لاغتنام فرصة العمر بالشكل الأفضل، خاصة أنه يمكن للحاج أن يقول أدعية معينة تكون فيها الصلاح والفلاح وتمس أمنية ما انشغل عنها.

 

تبدأ رحلة الحج بالنية لقضاء فريضة الحج، ثم الإحرام، يتبعه يوم التروية، ثم يوم عرفة، فالمزدلفة والمبيت في منى، وبعده يوم النحر، وهو أول أيام عيد الأضحى وهو أحد أيام التشريق الثلاثة، يتضمنها طواف الإفاضة ثم رمي الجمرات، وتنتهي الرحلة بطواف الوداع.

 

أدعية الحج بالترتيب

وتسن أدعية الحج بالترتيب لاغتنام كل شعيرة من شعائره بما يليق بها، وتحصيل ثواب أعظم عبر تنويع الدعاء في كل مرحلة، مع استحضار القلب وتمني كل ما يرغب فيه الحاج لدنياه وآخرته ولا ينسى أبدًا الدعاء لغيره بما يراه خيرًا له.

 

أدعية الحج بالترتيب

 

دعاء إحرام الحج

يأتي دعاء إحرام الحج أول الأدعية التي يرددها الحاج كنقطة بداية لرحلته المقدسة، وهي استفتاح لمناسك عظيمة، وتكون تلك الدعوات عقب النية، حيث يعد الحج فريضة على كل مستطيع ماديًا وبدنيًا، ويعود المرء منه مغفور الذنب كيوم ولدته أمه ليس عليه إثم، ومن الأدعية المستحبة في الإحرام:

 

  • لبيك اللهم حجًا.
  • لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة، لك والملك، لا شريك لك.
  • وإن كان قارنًا يقول: (لَبَّيك اللَّهُمَّ حَجًّا وعُمرةً معًا).
  • اللهم اكتب لي في حجي هذا مغفرة من الذنوب وعصمة من النار واجعله بداية لتوبة نصوح أبد الدهر.
  • إذا بلغ السعي وتحديدًا عند الوقوف على جبلَي الصفا والمروة: يسن أن يقرأ قوله تعالى: (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ).

 

وورد عن النبي صلّى الله عليه وسلّم أنه قال: "أبدأُ بما بدأ اللهُ به" فبدأ بالصفا، فرقي عليه، حتى رأى البيتَ فاستقبل القبلةَ، فوحَّد اللهَ، وكبَّره، وقال: "لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له، له الملكُ وله الحمد وهو على كل شيءٍ قديرٌ، لا إله إلا اللهُ وحده، أنجز وعدَه، ونصر عبدَه، وهزم الأحزابَ وحدَه، ثم دعا بين ذلك، قال مثل هذا ثلاثَ مرات"، ثم نزل النبي صلى الله عليه وسلم إلى المروة، ففعل على المروة كما فعل على الصفا.

 

أيضًا دعاء ابن عمر عند الصفا: "اللهم اعصِمني بدِينك وطواعِيتِك وطواعيةِ رسولِك، اللهم جنِّبْني حدودَك، اللهمَّ اجعلْني ممنْ يحبُّك ويحبُّ ملائكتَكَ ويحبُّ رسلَك ويحبُّ عبادَك الصالحينَ، اللهمَّ يسِّرني لليُسرى، وجنِّبني العُسرى، واغفرْ لي في الآخرةِ والأُولى، واجعلْني من أئمةِ المتقِينَ، اللهمَّ إنك قلتَ: {ادعوني أستجب لكم} وإنك لا تُخلفُ الميعادَ، اللهمَّ إذا هَديتني للإسلامِ فلا تنزعْه مني ولا تنزعْني منه حتى تقبضَني عليهِ".

 

أدعية الحج بالترتيب

 

الدعاء عند المزدلفة

  • (ربَّنا آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ).
  • اللَّهُمَّ إني أسألُكَ أنْ تَرْزُقَنِي في هَذَا المَكانِ جَوامِعَ الخَيْرِ كُلِّهِ، وأنْ تُصْلِحَ شأنِي كُلَّهُ، وأنْ تَصْرِفَ عَنِّي الشَّرَّ كُلَّهُ، فإنَّه لاَ يَفْعَلُ ذلكَ غَيْرُكَ، وَلاَ يَجُودُ بِهِ إِلاَّ أنت.
  • اللَّهُمَّ كما وَقَفْتَنا فِيهِ وأرَيْتَنا إيّاه، فَوَفِّقْنا لذِكْرِكَ كما هَدَيْتَنا، وَاغْفِرْ لَنا وَارْحَمنَا كما وَعَدْتَنا بِقَوْلِكَ، وَقَوْلُكَ الحَقّ: (فإذا أفضْتُمْ مِنْ عَرفاتٍ فاذْكُرُوا اللَّه عِنْدَ المَشْعَرِ الحَرَامِ واذْكُرُوهُ كما هَداكُمْ وإنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلهِ لَمِنَ الضَّالِّين، ثمَّ أفيضُوا مِنْ حَيْثُ أفاضَ النَّاسُ واسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إنَّ الله غفور رحيم)
  • يُكثر من قوله: (رَبَّنَا آتِنا فِي الدُّنْيا حَسَنَةً وفي الآخِرةِ حَسَنَةً وَقِنا عَذاب النَّارِ).

 

دعاء طواف الحج

يسن أن يبدأ دعاء طواف الحج بالتكبير، فعن عبد الله بن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم طافَ بالبيتِ وهو على بعيرٍ، كلَّما أَتَى على الرُّكْنِ أشارَ إليهِ بشيٍء في يدهِ وكَبَّرَ، ومن أمثلة الدعوات المستحبة في الطواف:

 

  • رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
  • اللهم أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت.
  • اللهم لا تحرمنا خير ما عندك لشر ما عندنا، اللهم اشف قلوبنا من الأمراض، وألسنتنا من الغي، ونفوسنا من الحسد.
  • اللهم يا مُنزِل الطّور، يا ربَ البيت المعمور، يا حقّ يا نور، اغفر لي ذنبي، واعفُ عن خطيئتي، إنك أنت العفوّ الغفور.
  • مما ورد من الدعاء أثناء الطواف: «سبحانَ اللَّهِ والحمدُ للَّهِ ولا إله إلّا الله واللَّهُ أكبرُ ولا حولَ ولا قوةَ إلّا بالله».
  • اللهم قني عذاب النار يوم تبعث عبادك، اللهم ارزقني الجنة بغير حساب.
  • اللهم إني أسألك رضاك والجنة وأعوذ بك من سخطك والنار.
  • اللّهم هذا حرمك وأمنك فحرّم لحمي ودمي على النار، وآمني من عذابك يوم تبعث عبادك واجعلني من أوليائك.

 

وعند بلوغ الحجر الأسود والركن اليماني يقول الحاج:

  • ربَّنا آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ.
  • اللهمَّ إِنَّي أسالُكَ العفوَ والعافِيَةَ في الدنيا والآخرَةِ.
  • اللَّهمَّ إيمانًا بكَ وتصديقًا بكتابِكَ وسنَّةِ نبيِّك ثمَّ يصلِّي على النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّم.
  • اللهم امح سيئاتي ونقني من خطيئاتي واقبل دعواتي يا مجيب الدعاء.
  • اللهم لك الحمد كله على ما أنعمت عليه من نعمة الحج، فاكتبني عندك من المغفور لهم.

 

دعاء يوم عرفة

ويترقب الحجاج دعاء يوم عرفة لما له من فضل عظيم، فهو خير أيام العام وصيامه وكثرة الذكر فيه يغفر سنة ماضية وسنة مقبلة كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن أدعية يوم عرفة:

  • لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له له الملكُ له الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ).
  • اللهم اجعلْ في قلبي نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، وأعظِمْ لي نورًا اللهم اجعلْ لي نورًا في قلبي، واجعلْ لي نورًا في سمعي، واجعلْ لي نورًا في بصري، واجعلْ لي نورًا عن يميني، ونورًا عن شمالي، واجعلْ لي نورًا من بين يديَّ، ونورًا من خلفي، وزِدْني نورًا، وزِدْني نورًا، وزِدْني نورًا.
  • سبحانَ الَّذي في السَّماءِ عرشُهُ سبحانَ الَّذي في الأرضِ موطئهُ سبحانَ الَّذي في البحرِ سبيلُهُ سبحانَ الَّذي في النَّارِ سلطانًهُ سبحانَ الَّذي في الجنَّةِ رحمتُهُ سبحانَ الَّذي في القبورِ قضاؤهُ سبحانَ الَّذي في الهواءِ روحُهُ سبحانَ الَّذي رفعَ السَّماءَ سبحانَ الَّذي وضعَ الأرضَ سبحانَ الَّذي لا منجا منهُ إلَّا إليهِ.
  • اللهم لكَ الحمدُ كالذي نقولُ، وخيرٌ مما نقولُ، اللهم لك صَلاتِي ونُسُكِي ومَحْيايَ ومَماتِي، وإليكَ مآبِي، لك رب تُراثِي، اللهم إني أعوذ بكَ من عذابِ القبرِ، ووسْوسَةِ الصدرِ، وشَتاتِ الأمْرِ، اللهم إني أعوذُ بكَ من شرّ ما تَجيئُ به الريحُ.
  • ربَّنا آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ.
  • اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِن عِندِكَ، وارْحَمْنِي، إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.
  • اللهمّ اكْفِنِي بحلالِكَ عن حرامِكَ وأغْننِي بفضلكَ عمن سواكَ.
  • اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِن عِندِكَ، وارْحَمْنِي، إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.
أدعية الحج بالترتيب

 

دعاء المبيت في منى

ويسن دعاء المبيت في منى لما لهذا الموضع من خصوصية عظيمة، حيث اختاره الله تعالى لتحقيق رؤيا سيدنا إبراهيم بذبح ابنه سيدنا إسماعيل، وقد فداه الله بكبش من السماء، وقد اعتاد الحجاج ذبح أضاحيهم في منى أسوة بسيدنا إبراهيم، ومن الأدعية المستحبة في منى:

 

  • اللهم لك الحمد أن أوصلتني لمنى سليمًا معافى، فاكتب لي مغفرة من الذنوب، وتوبة نصوح، وارجعني لأهلي مهديًا مرضيًا.
  • الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذي بَلَّغَنِاها سالِمًا مُعافَىً، اللَّهُمَّ هَذِهِ مِنَى قَدْ أتَيْتُها، وأنا عَبْدُكَ، وفي قَبْضَتِكَ أسألُكَ أنْ تَمُنَّ عَليَّ بِمَا مَنَنْتَ به على أوليائِكَ، اللَّهُمَّ إني أعُوذُ بِكَ مِنْ الحِرْمانِ وَالمُصِيبَةِ في دِينِي يا أرْحَمَ الراحمين.
  • اللهم إني أسألكَ من الخيرِ ما سألك عبدُك ورسولُك محمدٌ صلَّى اللهُ عليه وسلم وأعوذُ بك من شرِّ ما استعاذكَ منه عبدُك ورسولُك محمدٌ صلَّى اللهُ عليه وسلم، وأسألكَ ما قضيتَ لي من أمرٍ أنْ تجعلَ عاقبتَه لي رشدًا.
  • اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنَ الْخَيْرِ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كُلِّهِ، عَاجِلِهِ وَآَجِلِهِ مَا عَلِمْتُ مِنْهُ، وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا عَاذَ مِنْهُ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ، اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ، وَأَسْأَلُكَ أَنْ تَجْعَلَ كُلَّ قَضَاءٍ تَقْضِيهِ لِي خَيْرًا.
  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني.
  • اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير.
  • رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ.
  • يا قاضي الحاجات، ويا مجيب الدعوات، ويا غافر السيّئات، يا وليّ الحسنات، ويا دافع البليّات، اللهم إنك قلت وقولك الحق: "ادعوني أستجب لكم"، وقلت وأنت أصدق القائلين: "وإذا سألك عبادي عني فإني قريب"، اللهم هذا الدعاء ومنك الإجابة، وهذا الجهد وعليك التّكلان، ولا حول ولا قوة إلا بك، أنت حسبنا ونعم الوكيل، اللهم لا تَرُدَّنا خائبين، ولا من رحمتك مطرودين، "سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ، وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ.

 

الدعاء يوم النحر

أما الدعاء يوم النحر فيأتي ضمن دعاء الحج بالترتيب، حيث يعد النحر المنسك الأبرز وفيه يتم ذبح الأضاحي، كما أنه يوافق يوم العاشر من ذي الحجة أو أول يوم من أيام عيد الأضحى 2023 والذي يأتي هذا العام يوم الأربعاء 28 يونيو الجاري.

 

ويوم النحر يبدأ بمزدلفة والمبيت في منى عقب الوقوف بجبل عرفة، ثم رمي الجمرات، والذي فيه يرمي الحاج 7 جمرات ويتبعه طواف الإفاضة، والسّعي بين الصّفا والمروة، انتهاءً بحلق أو تقصير شعر الرأس، وذبح الأضاحي وتوزيعها على الفقراء.

 

ومن الأدعية المستحبة يوم النحر:

  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي مَغْفِرَةً تُصْلِحْ بِها شأني فِي الدَّارَيْنِ، وارْحَمْنِي رَحْمَةً أسْعَدُ بِهَا في الدَّارَيْنِ، وَتُبْ عليَّ تَوْبَةً نَصُوحًا لا أنْكُثُها أبَدًا، وألْزِمْنِي الاسْتِقَامَةِ لا أَزيغُ عَنْها أبَدًا‏”‏‏.
  • الحمد لله على ما هدانا، والحمد لله على ما أنعم علينا به، اللهم هذه ناصيتي فتقبل مني واغفر لي ذنوبي، اللهم اغفر لي وللمحلقين والمقصرين، يا واسع المغفرة آمين.
  • اللَّهُمَّ وإني أشْرَبُ ماء زمزم لِتَغْفِرَ لي وَلِتَفْعَلَ بي كَذَا وكَذَا، فاغْفِرْ لي أوِ افْعَلْ، اللَّهُمَّ إني أشْرَبُهُ مُسْتَشْفِيًا بِهِ فَاشْفِني.
  • اللهم اجعله حجا مبرورا وذنبا مغفورا، بسم الله والله أكبر رجمًا للشيطان ورضا للرحمن.
  • عند الذبح والنحر: "بسم الله، والله أكبر، اللهم هذا منك ولك، اللهم تقبل مني".
  • اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحوُّل عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك من خير ما سألك عبدك ورسولك محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك من شر ما استعاذ بك منه عبدك ورسولك محمد صلى الله عليه وسلم، وأسألك ما قضيت لي من أمر أن تجعل عاقبته رشدًا.

 

دعاء للحاج عند عودته من الحج

يبحث الجميع عن دعاء للحاج عند عودته من الحج لتهنئته واستقباله بتمني الخير له والمغفرة وقبول الحج، وهو من الأمور المستحبة التي تقرب القلوب وتزيد المودة بين الناس وتدخل السرور في قلب الحجاج، ومن تلك الأدعية:

 

  • جعل الله حجّك مبرورا، وسعيك مشكورا، وذنبك مغفورا، وبتعبك مأجورا.
  • تقبل الله حجكم وشكر سعيكم وغفر ذنبكم وستر عيبكم، وتقبل دعاءكم وأجزل لكم المثوبة والعطاء.
  • اللهم تقبل من صغيرنا وكبيرنا، حج مبرور وسعي مشكور وتجارة لن تبور.
  • غفر الله ذنبك وأخلف عليك نفقتك.
  • تقبل الله سعيك وأعظم أجرك، وأخلف نفقتك.
  • لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ سَاجِدُونَ، والحمد لله رب العالمين.
  • حج مبرور وسعي مشكور وذنب مغفور، وتقبل الله طاعتكم وهنيئًا لكم عودتكم كما ولدتكم أمهاتكم.
  • هنيئًا لكم أيها الحجاج وفقكم الله تعالى لما فيه الخير لكم في الدنيا والآخرة جزاءً لما قدمتم.
  • هنيئًا لحجاج بيت الله هذه الرحلة المباركة تقبل الله حجكم، وشكر سعيكم وشكرًا لله.
  • تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال، حج مبرور وسعي مشكور وذنب مغفور.
  • حج مبرور وسعي مشكور، تقبل الله منكم ومن المسلمين أجمعين صالح الأعمال، وكل عام وأنتم بخير.
تابع مواقعنا