الأحد 25 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كيف تتصدق بدون مال؟.. واعظة بالأوقاف تجيب

الدكتورة وفاء عبد
دين وفتوى
الدكتورة وفاء عبد السلام الواعظة بوزارة الأوقاف
الثلاثاء 05/ديسمبر/2023 - 07:29 م

قالت الدكتورة وفاء عبد السلام، الواعظة بوزارة الأوقاف، إن هناك 4 صدقات لا تحتاج إلى مال، يجب على المرء الدوام عليها كل يوم تطلع فيه الشمس، حتى يفوز بالثواب الكبير من الله سبحانه وتعالى.  

وأضافت الدكتورة وفاء عبد السلام في تصريحات تليفزيونية، اليوم الثلاثاء: الصلح بين الناس والتوفيق بينهم، مساعدة الناس في رفع أحمال أو عبور الطريق أو السلالم، كل خطوة إلى المسجد فيها صدقة، إبعاد الأذى عن الطريق صدقة.

واستكملت الواعظة بوزارة الأوقاف: سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حث على فعل هذه الصدقات التي تزيد ميزان حسناتنا كل يوم، وذلك في حديثه الشريف، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ فِي كُلِّ يَوْمٍ صَدَقَةٌ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَمَنْ يُطِيقُ هَذَا؟ قَالَ: إِنَّ تَسْلِيمَكَ عَلَى الرَّجُلِ صَدَقَةٌ، وَإِمَاطَتُكَ الْأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ صَدَقَةٌ، وَعِيادَتُكَ الْمَرِيضَ صَدَقَةٌ، وَإِغَاثَتُكَ الْمَلْهُوفَ صَدَقَةٌ، وَهِدَايَتُكَ الطَّرِيقَ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ مَعْرُوفٍ صَدَقَةٌ. 

وفي السياق ذاته، قالت الدكتورة وفاء عبد السلام، الواعظة بوزارة الأوقاف، إن العمل التطوعي له فوائد كثيرة، منها الإحساس بالانتماء للوطن والمسئولية والتكاتف لمساعدة الغير، مشيرة إلى أن العمل التطوعي هو عمل يقوم به المرء طاعة لله ولا يبتغى منه مقابل.

وتابعت الواعظة بوزارة الأوقاف: من آداب العمل التطوعي ألا يكون مخالفا لله ورسوله، فالعمل التطوعي يشعر المرء بمن هو أدنى ويربي في المتطوع معرفة قيمة نعم الله.


واستكملت: لابد أن كل أب وأم إنهم يربوا أولادهم على العطاء والتطوع لخدمة الغير، فهذا تجارة كبيرة مع الله وربنا يبارك في الأولاد والمال، فلازم وأنت نازل تتبرع أو تخرج حاجة لله خد ابنك أو بنتك معاك وخليه يعمل هذا العمل حتى يتربى عليه.

تابع مواقعنا