الخميس 23 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

العراق: هجوم أمريكا استهدف مواقع للجيش وتسبب في مقتل 16 مدنيا وعسكريا

الهجوم الامريكي على
سياسة
الهجوم الامريكي على العراق وسوريا
السبت 03/فبراير/2024 - 11:44 ص

نفى باسم العوادي المتحدث باسم الحكومة العراقية، وجود أي تنسيق مسبق بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية، بشأن الهجوم الذي شنته القوات الأمريكية على الحدود السورية العراقية أمس الجمعة.

الهجوم الأمريكي على سوريا والعراق

وأوضح الالمتحدث باسم الحكومة العراقية في بيان له، أن الإدارة الأمريكية أقدمت على ارتكاب عدوان جديد على سيادة العراق، بعدما تعرضت مواقع تابعة للجيش العراقي في منطقتي عكاشات والقائم، فضلًا عن الأماكن المدنية المجاورة، الى قصف من عدة طائرات أمريكية.

وأشار إلى أن الهجوم الأمريكي تسبب في وفاة 16 شخصًا بينهم مدنيون، إضافة إلى 25 جريحًا، كما أوقع خسائر وأضرارًا بالمباني السكنية وممتلكات المواطنين.

وتابع أن الجانب الأمريكي عمد بعد ذلك إلى التدليس وتزييف الحقائق، عبر الإعلان عن تنسيق مُسبق لارتكاب هذا العدوان، وهو ادعاء كاذب يستهدف تضليل الرأي العام الدولي، والتنصل عن المسؤولية القانونية لهذه الجريمة المرفوضة وفقًا لجميع السنن والشرائع الدولية.

أردف المتحدث باسم الحكومة العراقية، أن الضربة الأمريكية التي وصفها بالعدوانية ستضع الأمن في العراق والمنطقة على حافة الهاوية، كما أنها تتعارض وجهود ترسيخ الاستقرار المطلوب، مجددًا رفض العراق أن تكون أراضيه ساحة لتصفية الحسابات وعلى جميع الأطراف أن تدرك ذلك، فأرض بلدنا وسيادته ليس المكان المناسب لإرسال الرسائل واستعراض القوة بين المتخاصمين.

وأكد أن وجود التحالف الدولي الذي خرج عن المهام الموكلة إليه والتفويض الممنوح له، صار سببًا لتهديد الأمن والاستقرار في العراق ومبررا لإقحام العراق في الصراعات الإقليمية والدولية.

وأن الحكومة العراقية ستبذل كل الجهد الذي تقتضيه المسؤولية الأخلاقية والوطنية والدستورية، لحماية أرضنا ومدننا وأرواح أبنائنا في القوات المسلحة بكل صنوفها.

وفي وقت سابق، شن الجيش الأمريكي خلال ساعات متأخرة من مساء الجمعة، هجوما جويا على عشرات المواقع في العراق وسوريا، استمر حتى ساعات الصباح الأولى من اليوم السبت، ضد مواقع تستخدمها الميليشيات المدعومة من إيران والحرس الثوري الإيراني، كرد انتقامي على الهجوم الذي أسفر عن مقتل 3 جنود أمريكيين في الأردن الأسبوع الماضي. 

تابع مواقعنا