• بحث عن
  • “ايجيبت فودز” تحسم الجدل: “أوريو مصر” حلال ومتوافق مع اللوائح المصرية (بيان)

    أكدت شركة مونديليز إيجيبت فودز، المصنعة لمنتجات أوريو مصر أن المنتجات التي يتم تصنيعها داخل مصر حلال ومتوافقة مع القوانين واللوائح المصرية.

    وقالت الشركة في بيان أصدرته اليوم: “بخصوص ما تم تداوله مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعي، فإن شركة مونديليز إيجيبت فودز تؤكد لكم أن جميع منتجات أوريو التي يتم تصنيعها بمصانعنا في مصر هي حلال ومتوافقة مع القوانين واللوائح المصرية، وكشركة مسؤولة، نسعى دائمًا إلى تزويد عملائنا بمنتجات عالية الجودة، موضح عليها جميع المعلومات عن المكونات المستخدمة”.

    أوريو
    أوريو

    أول رد رسمي من شركة شوكولاتة “أوريو” بخصوص استخدام دهن الخنازير (صور)

    لا زالت شركة شوكولاتة أوريو Oreo تثير الجدل بعد التغريدة التي ردت فيها على أحد الأسئلة بخصوص كونها حلال من عدمه، موضحة أنها بيست حلال، ليتم حذف التغريدة بعدها بدقائق الأمر وهو ما أثار جدلًا واسعا خاصة في دول الشرق الأوسط ذات الأغلبية المسلمة والتي تعتمد حصول كافة المنتجات المستوردة إلى أراضيها على رخصة “حلال” والمختصة بمطابقة المنتجات والمأكولات مع الشريعة الإسلامية وعدم وجود نسب من الكحول أو لحم الخنزير في تكويناتها.

    جدل حول شركة اوريو
    جدل حول شركة اوريو

    الأمر نفسه دفع المتحدث باسم “”Mondelez International” الشركة المنتجة والموزعة للبسكويت في دول الخليج للحديث عن الأمر، مع صحيفة “Gulf News” قائلا:”إن منتجات شوكلاته أوريو Oreo المباعة في منطقة الشرق الأوسط حلال ومتوافقة مع القوانين واللوائح المحلية.

    لا تقربوا “أوريو”.. حقيقة اعتراف الشركة بتصنيع البسكويت من دهن الخنازير (صور)

    الأمر نفسه أكدته بلدية دبي عدم صحة ما يتداول عن احتواء منتج شوكولاتة أوريو oreo على الكحول، مشيرة إلى وجود خطأ في ترجمة البطاقة الغذائية تسبّب في هذا اللغط، داعية المواطنين والمقيمين إلى عدم الانسياق وراء تلك الشائعات.

    وأوضحت البلدية حسب تصريحات لجريدة «الإمارات اليوم»، أن المعلومات التي انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول احتواء منتج شوكولاتة «أوريو» على مشروبات كحولية، شائعة عارية من الصواب، داعية الجمهور إلى عدم الانسياق وراء الشائعات التي يطلقها البعض على الإنترنت، ومواقع التواصل الاجتماعي، حول مواصفات ومكوّنات الأغذية المتداولة في الدولة.

    شركة اوريو
    شركة اوريو
    جدل حول شركة اوريو

    وأفادت البلدية أن المنتج الموجود في الأسواق المحلية خالٍ من الكحول، مبينة أنه كان هناك خطأ في ترجمة البطاقة الغذائية إلى اللغة العربية، بحيث تمت ترجمة كلمة Chocolate liquor، والتي تعني بالعربية «مستخلص عجينة الكاكاو» إلى كلمة «مشروبات كحولية». وكان موزعو شوكولاتة «أوريو» في الإمارات أكدوا أن المنتج حلال، ويتوافق مع القوانين واللوائح المحلية، بعدما انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي ما يفيد بأنه لا يناسب المسلمين.

    بسبب الأوريو.. داعية أزهري يحرم دخول دهن الخنازير في مكونات الأطعمة الغذائية

    أفتى الشيخ يسري عزام، أحد علماء الأزهر الشريف، بحرمانية تناول دهن لحم الخنزير أو أي من مكونات رحم الخنزير بشكل عام، خاصة مع الثابت الديني بحرمانية تناول لحم الخنزير عند المسلمين، وبالتالي ينطبق الأمر على أي من مكوناته وتحريم أكل المأكولات التي تستخدمه.

    وأضاف عزام لـ”القاهرة 24″، أن القاعدة الفقهية ثابتة وواضحة، خاصة مع ذكرها في القراءن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وما ينطبق على لحم الخنزير ينطبق على دهنه ومكوناته المختلفة، ولا يمكن الالتفاف على ذلك أو التحايل عليه.

    يأتي ذلك وسط الأنباء عن استخدام دهن لحم الخنزير في شوكلاته أوريو المشهورة، إثر إعلان الشركة في تغريدات ردًا على أسئلة عن كونها حلال من عدمه، لترد بأن منتجها يدخل في تكوينة الكحول ودهن لحم الخنزير، بالشكل الذي يمنع على المسلمين تناوله بهذه الطريقة، خاصة لأولئك الذين يسكنون في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

    لا تقربوا “أوريو”.. حقيقة اعتراف الشركة بتصنيع البسكويت من دهن الخنازير (صور)

    وكان الإخواني عصام تليمة في تدوينة له على الفيس بوك على أن استخدام دهن الخنزير في صناعة شوكولاتة أوريو أو أى منتج غذائي غير محرم شرعا.

    وقال في تدوينته عن شوكولاتة أوريو :”وجدت الفيس بوك يشير عليه خبرا أن شركة ما، تستخدم في صناعة مادتها جيلاتين الخنزير، وكانت التعليقات: يا ترى كم خنزير أكلنا؟ والكلام غير صحيح علميا، ودينيا، أي جيلاتين خنزير أو غيره، يتعرض لعملية كيميائية، تسمى في الفقه الإسلامي بـ (الاستحالة)، أي تحول المادة من مركب محرم لمركب حلال، وهو ما يحدث في جيلاتين الخنزير في صناعات مثل البسكوت والجيلي وغيره، يعني حضرتك أي مادة أصلها جيلاتين خنزير ما دامت قد تحولت لشيء حلال، فهي حلال، ولعلي أكتب مقالا بالتفصيل في الموضوع”.

    اقرأ أيضا:

    بعد جدل شوكولاتة أوريو.. إخواني يحلل استخدام دهن الخنزير في صناعته وكيمائي يعارضه (صور)

    لا تقربوا “أوريو”.. حقيقة اعتراف الشركة بتصنيع البسكويت من دهن الخنازير (صور)

    أول رد رسمي من شركة شوكولاتة “أوريو” بخصوص استخدام دهن الخنازير (صور)

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق