الثلاثاء 07 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ما هو مصير مسلسل “خالد بن الوليد” بعد الحكم بحظر تجسيد الصحابة في الأعمال الفنية؟

القاهرة 24
فن
الإثنين 23/ديسمبر/2019 - 11:42 ص

قبل أيام، من بدأ تصوير مسلسل خالد بن الوليد والذي من المرجح بنسبة كبيرة أن يجسد شخصيته الفنان عمرو يوسف، ويُشارك من خلاله في الموسم الرمضاني المُقبل، قضت محكمة القضاء الإداري الدائرة الثانية، بوقف عرض مسلسل عمر بن الخطاب وحظر تجسيد الصحابة، على شاشة التليفزيون.

في تصريح لـ”القاهرة 24″، قال المحامي محمد حامد سالم، مقيم الدعوى، إن الحكم بالغ الأهمية لأن له حجية في المستقبل ضد إنتاج أو بث أي عمل درامي أو سينمائي أو مسرحي يجسد فيه أحد الصحابة أو الرسل، وكشف أن الحكم التاريخي عن النصوص القانونية والقواعد الحاكمة في هذا الشأن بما مفاده حظر تجسيد شخصيات الصحابة والرسل والأنبياء والعشرة المبشرين بالجنة حظر مطلق لا جدال فيه أو يكون محل خلاف فيما بعد.

المحكمة تقضي بوقف عرض مسلسل عمر بن الخطاب وحظر تجسيد الصحابة (صور)

مسلسل خالد بن الوليد

والسؤال هنا، ماهو مصير مسلسل بن الوليد بعد هذا الحُكم؟ خاصةً وأن مخرج العمل والشركة المنتجة انتهت من بناء ومعاينة 70% من ديكورات المسلسل، داخل مصر وخارجها، ومن المقرر، أن يبدأ التصوير مطلع يناير المُقبل، ويكثف المخرج جلسات العمل مع أبطال المسلسل الذين تم اختيارهم من قبل الشركة المنتجة.

وانضم حتى الآن للمسلسل الفنان بيومي فؤاد، عبد الرحمن أبو زهرة، محمد فراج، محمد ثروت، لبنى ونس، بسنت شوقي، حمدي الوزير، محمود فارس، بالإضافة إلى فنانين من دول عربية أخرى، وهو من تأليف الكاتب الشاب إسلام حافظ، وإخراج رؤوف عبد العزيز، وإنتاج شركة “سينرجي” تامر مرسي.

وأقام المحامى حامد سالم دعوى أمام محكمة القضاء الإدارى، مطالبًا بوقف بث مسلسل عمر بن الخطاب المقرر عرضه خلال شهر رمضان الكريم، ووقف نشاط أي قناة فضائية تقوم ببث المسلسل.

بيومي فؤاد يكشف تجسيده “مسيلمة الكذاب” في مسلسل “خالد بن الوليد”(خاص)

جاءت الدعوى التي حملت رقم 49743 لسنة 66، اختصمت كل من وزير الاستثمار ووزير الإعلام ووزير الثقافة وشيخ الأزهر، حيث إن بعض القنوات عرضت مشاهد دعائية لمسلسل عمر، وهذا المسلسل يتناول قصة أمير المؤمنين سيدنا عمر بن الخطاب.

طارق الشناوي:”عمرو يوسف لديه المقومات التي تؤهله لتجسيد خالد بن الوليد”

وأكدت الدعوى، أن المفاجأة أن المسلسل يجسد شخصية الفاروق بالممثل السوري سامر إسماعيل ويجسد شخصية سيدنا أبو بكر الصديق الفنان غسان مسعود، وحيث إنه لا يجوز شرعًا أن يتم تجسيد الصحابة في المسلسلات لما فيه من مساس بهيبة هؤلاء الصحابة، كما يمثل تعديًا على الثوابت الإسلامية.

تابع مواقعنا