الأحد 05 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أسامة أبو العطا: استحضرت شخصية “صلاح” بمسلسل “بـ 100 وش” من شخصيات شهيرة.. وكاملة أبو ذكري سر ظهوري (حوار)

القاهرة 24
فن
السبت 09/مايو/2020 - 10:25 م

بدأت علاقته بالفن من حي العمرانية أمام قاعة سيد درويش، وتَوج دراسته للإخراج بعمله مع كبار المخرجين على رأسهم أسامة فوزي ونادين خان وعمرو عرفة، ودخل قلوب الجماهير لأول مرة في مشهد مع الزعيم عادل إمام واشتهر بالشخصية اليسارية في دور “نادر الشهدي”، ولكن “الحظ” لم يكن حليفه طوال مشواره الفني، ولكن عادت الأضواء له مرة أخرى بدور “صلاح” بمسلسل “بـ 100 وش”، وفي ضيافة “القاهرة 24” سرد الفنان أسامة أبو العطاا تفاصيل تألقه في الموسم الرمضاني وكفاحه في مشواره الفني.

كان لشخصية “صلاح” عم غزال في “بـ 100 وش” صدى واسع مع الجمهور.. حدثنا عن ردود الأفعال التي تلقيتها عن الدور.

لم أتوقع تلك الردود إطلاقًا، وكان ذلك شيء مبهج وجميل للغاية، وأسعدتني كل الردود وتلقيت العديد من العبارات المفعومة بالمحبة، وأبرزهم أنني “اكتشاف الموسم”.

كيف حصلت على هذا الدور؟

عُرض الدور عليّ من قِبَل المخرجة كاملة أبو ذكري، وهو لم يكن أول تعامل بيني وبينها فهذا التعاون الثالث بيننا، وبدأت العلاقة بـ “ذات” بعد ترشيح المخرج المنفذ شادي يسري ووقتها أعجبني الدور وقلت له على سبيل الدعابة: “مش همثل ولا إيه”، وتكررت التجربة في”سجن النسا”، وصولًا إلى “بـ 100 وش”.

كيف استعديت للدور واستحضرت الشخصية؟

عند عرض الدور عليّ وبعدما أخذت الخطوط العريضة للسيناريو، قومت بتحديد موقع الشخصية وبناءً عليه بدأت أفكر في كيفية العمل عليها، واستخدمت بعض الخبرات الحياتية واقتبستها من أشخاص قابلتهم، وهناك بعض الأشياء استوحيتها من شخصيات شهيرة.

هل سيستطيع الوصول للعصابة وأخذ حقه؟

سوف يحدث تطورات كثيرة في الشخصية، وسيقوم صلاح مع العصابة باللازم.

وجه رسالة لآسر ياسين ونيللي كريم والعصابة

أود أن أقول لهم أن الذي يأكل حق المنوفية كأنما أكل حق مصر، كما أن الحرام لا ينفع.

كان لك مشهد مؤثر في أذهان الجمهور مع الزعيم عادل إمام.. اسرد لنا كواليس ذلك العمل وكيف استقبلت الدور؟

كنت أعمل كملاحظ للسيناريو في فيلم “السفارة في العمارة”، ومثلت شخصية الرجل اليساري الذي يطلق عليه “نادر شهد” وكان يقول: “مدينة البهائم، والحب في زمن الكوليرا”.

وبدأت علاقتي بالفن من حي العمرانية بمعهد السينما أمام قاعة سيد درويش عام 1997، وتخرجت في عام 2001 وكان لي مشروع تخرج عن رواية “أصوات” للكاتب سليمان فياض واستقبل الفيلم بطريقة جيدة على المستوى النقدي وحصل على عدة جوائز، كما بدأت بالسينما عام 2002 بعدما انهيت فترة الجيش الخاصة بي، وعملت كمساعد مخرج مع محمد خان في فوازير “فرح فرح” ومثلت بها حلقة واحدة بدور سيناريست، ومع المخرج أسامة فوزي ونادين خان، وباقي الأعمال كانت مشاهد قصيرة، وكان أكبر دور لي وهو بطولة فيلم “هرج ومرج” مع المخرجة نادين خان، ولكن لم يلق إقبالًا جماهيريًا بسبب طرحه أثناء ثورة 30 يوليو، ولكن حظى بإقبال نقدي وإشادات بي، وتوالت الأعمال بفيلم “علي معزة”، وصولًا إلى “ذات” و”ّسجن النسا” و”بـ 100 وش”.

بعد نجاح مشهدك مع عادل إمام بفيلم “السفارة في العمارة”.. لمَ لم يلمع نجمك؟

عُرض عليّ عملًا هامًا ولكن الغرور أخذني وكنت أفكر بطريقة غير صحيحة بموهبتي سواء في التمثيل أو الإخراج ورفضت هذا العمل، وندمت عليه فيما بعد.

في عام 2005.. صدر قرار من نقابة المهن التمثيلية بإيقاف التصاريح لك.. فما حقيقة هذا الأمر؟

أنا علمت بذلك الخبر حينها من الصحف، وفوجئت بذلك القرار، فأنا لم أكن أعلم برسوم النقابة، وكنت أعتقد أنها تُحصل من الشركات، ولكن اتصلت بالدكتور أشرف زكي وحُلت المشكلة، وبعدها اعتقدت الناس أن القرار ساري لفترة ما حتى انتهاء تلك السيرة.

ما الذي تنوي تقديمه في الفترة المقبلة.. وهل هناك شخصيات معينة تحب تقديمها؟ وهل ترى نفسك امتداد لشخصية معينة من العظماء؟

أنوي أن أركز أكثر في التمثيل، وطلاما هناك استحسان من أدائي لدى الجماهير، فأتمنى أن يحضروني كي أعمل في الفترة المقبلة، كما أنني لا أحب التركيز في شخصية واحدة أرى أنني أستطيع تقديم أنواع مختلفة من الشخصيات، بالإضافة إلى أنني لا أرى أنني امتداد لشخص بعينه، فلكل شخص الشخصية الخاصة به التي لن تتكرر، ولكن أحب كثيرًا وكنت أود العمل سواء في الإخراج أو التمثيل مع توفيق الدقن ونعمت مختار.

مؤلف “واكلينها والعة” يشيد بالمخرجة كاملة أبو ذكري في تجربة مسلسل بـ100 وش (صورة)

مسلسل بـ100 وش الحلقة 15.. آسر ياسين ونيللى كريم ينجحان في عملية نصب جديدة (صور)

الفنان أسامة أبو العطا مع رئيس التحرير محمود المملوك الفنان أسامة أبو العطا مع رئيس التحرير محمود المملوك الفنان أسامة أبو العطا مع رئيس التحرير محمود المملوك

الفنان أسامة ابو العطا الفنان أسامة ابو العطا في ضيافة القاهرة 24 الفنان أسامة ابو العطا

تابع مواقعنا