السبت 04 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مع بدئها الليلة.. تعرف على فضل العشر الأواخر من رمضان

القاهرة 24
كايرو لايت
الأربعاء 13/مايو/2020 - 05:32 م

تبدأ مساء اليوم الأربعاء، العشر الأواخر من رمضان ، التي كثرت الأحاديث النبوية عن فضلها واجتهاد النبي صلى الله عليه وسلم فيها بما لم يجتهد في غيرها، وهي التي تحمل بين لياليها ليلة القدر التي قال الله تعالى عنها إنها خير من ألف شهر.

فضل العشر الأواخر من رمضان

وتحظى العشر الأواخر من رمضان بفضل كبير ويستحب أن يكثر فيها المسلم من العمال الصالحة وأن يجتهد في العبادة، فقد ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها كما جاء في صحيح البخاري، أنها قالت: كان النبي صلى الله عليسلم ال إذا دخل العشر الأواخر من رمضان أحيى ليله وأيقظ أهله وشد مئـزره”، وفي رواية عن مسلم: “كان يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره”.

ما يجب على المسلم فعله في العشر الأواخر من رمضان ؟

حثت دار الإفتاء المصرية، المسلمين على الاجتهاد في العبادة في العشر الاواخر من رمضان اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم وطلبًا لمغفرة الله وتقربًا إليه لنيل المغفرة والرحمة في هذه الأيام المباركة الأخيرة من شهر رمضان، فعلى المسلم أن يجتهد في العبادة في العشر الأواخر من رمضان بكثرة الصلاة وقراءة القرآن والذكر والاستغفار بقصد التعرض لعفو الله ورحمته ورضوانه.

تعرف على كيفية صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان

العشر الأواخر من رمضان فيها ليلة القدر

ويفكي العشر الأواخر من رمضان أنها تحمل بين لياليها الفردية ليلة القدر التي قال الله تعالى عنها إنها أفضل من ألف شهر، كما جاء في سورة القدر ، فقد قال تعالى: “ليلة القدر خير من ألف شهر”، وهي الليلة التي لو وفق المسلم في قيامها لعله لا يشقى بعدها أبدًا.

دعاء العشر الأواخر من رمضان.. ماذا يفعل المسلم في هذه الليالي؟

وليلة القدر أخفيت في العشر الأواخر من رمضان ليجتهد طالبوها في هذه الفترة، فعن عُبَادَةُ بْن الصَّامِتِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم خَرَجَ يُخْبِرُ بِلَيْلَةِ الْقَدْرِ، فَتَلاَحَى رَجُلاَنِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ فَقَالَ «إِنِّى خَرَجْتُ لأُخْبِرَكُمْ بِلَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَإِنَّهُ تَلاَحَى فُلاَنٌ وَفُلاَنٌ فَرُفِعَتْ وَعَسَى أَنْ يَكُونَ خَيْرًا لَكُمُ الْتَمِسُوهَا فِى السَّبْعِ وَالتِّسْعِ وَالْخَمْسِ» رواه البخاري.

دعاء العشر الأواخر من رمضان

ينبغي على المسلم أن يُكثر من الدعاء في العشر الأواخر من رمضان هذه الليالي المباركة، ويمكن للمسلم أن يدعوا بما يشاء وما يطلبه من الله، كما يستحب الإكثار من دعاء “اللهم إنك عفو كريم حليم تحب العفو فاعف عنا”، الذي ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما ذكرت دار الإفتاء.

ونشرت دار الإفتاء المصرية اليوم الأربعاء، فيديو حول ما يجب على المسلم فعله في العشر الأواخر من رمضان

ما المطلوب من المسلم فعله في العشر الأواخر من شهر رمضان

Gepostet von ‎دار الإفتاء المصرية‎ am Mittwoch, 13. Mai 2020

تابع مواقعنا