الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الشركة المصنعة لعقار أفيجان توضح سبب تأجيل الاعتماد عليه في علاج مصابي كورونا

القاهرة 24
أخبار
الخميس 04/يونيو/2020 - 07:53 م

عرض الإعلامي أحمد فايق، ببرنامج مصر تستطيع، والمذاع عبر قناة DMC، توضيح أصدرته شركة فوجي فيلم بخصوص تأجيل الاعتماد على عقار أفيجان لعلاج مصابي فيروس كورونا، وذلك بعد إعلان دولة اليابان عدم فاعلية العقار، والذى تم استخدامه مع مرضي فيروس كورونا المستجد.

وجاء التوضيح:”تم تجربة عقار أفيجان على حوالي 3000 مريضاً باليابان من مرضى COVID-19 (لا تزال هناك 3 تجارب سريرية سارية الآن) وقد أفادت التقارير التي تقدمت بها جامعة فوجيتا الطبية و التي تقود التجارب السريرية أن بيانات نسبة الشفاء تخطت التسعين بالمائة في اليوم الرابع عشر من الإصابة بالفيروس، وذلك طبقا لبيانات عدد 2158مريض تحت عمر الستين عاما و هذه النتائج تتسق تماما مع النتائج العلمية الموثقة و المعلنة من قبل ووهان و شينزن عن فعالية عقار أفيجان”.

محمد عوض تاج الدين: مصر أجرت أمس تجارب سريرية على مرضى كورونا لعلاج أفيجان

 

وتابع التوضيح:”سبب تأجيل اعتماد عقار أفيجان هو انتظار اكتمال نتائج التجارب السريرية التي تتم الان و تعمل كل من شركة فوجي فيلم و جامعة فوجي على إكمال النتائج و تحليل الاحصائيات علميا. في الوقت الحالي تشهد اليابان انخفاضا كبيرا في أعداد المصابين الذين ينطبق عليهم البروتوكول العلاجي مما يتطلب معه وقتا أطول لاستكمال الاعداد المطلوبة لتسجيل المرضى للتجارب. في نفس السياق ذكرت التقارير الطبية أنه لا يوجد أي مشكلات تتعلق بالأمان بخصوص استخدام عقار افيجان و لم توصي اللجنة الطبية بإيقاف استخدام الافيجان في أي من التجارب السريرية التي تمت”.

وأكمل التوضيح:”طبقا لمعلومات فوجي فيلم ان عدد كبير من الدول قد قامت بالفعل بعدد من التجارب السريرية طبقا لبروتوكولاتها الطبية مثل (الولايات المتحدة، فرنسا، إسرائيل، تركيا، النمسا، المملكة العربية السعودية، إندونيسيا، منغوليا، مصر”، هذا بخلاف عدد من الدول الأخرى التي في طور الاستعداد لبدء التجارب مثل (إنجلترا، إيطاليا، إسبانيا، البرازيل، أستراليا، تايلاند، الفلبين، ألمانيا”.

وفي وقت سابق ذكر وزير الصحة كاتسونوبو كاتو اليوم الثلاثاء أن الحكومة قررت تأجيل الموافقة على دواء أفيجان التابع لشركة فوجي فيلم هولدنجز كورب لمعالجة COVID-19 حتى يونيو أو بعد ذلك

وكان رئيس الوزراء شينزو آبي قد قال في وقت سابق من هذا الشهر إنه يأمل أن تتم الموافقة على الدواء ، المعروف باسم فافيبيرافير ، في وقت ما في مايو إذا تم تأكيد فعاليته وسلامته.

لكن كاتو قال في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء إن الاختبارات السريرية على الدواء ستستمر حتى الشهر المقبل أو إلى ما بعد ذلك ، مع الإشارة إلى أنه لا يوجد تغيير في سياسة الحكومة للموافقة على الدواء بسرعة بمجرد تأكيد فعاليته.

وقد أثار بعض الخبراء مخاوف من أن الحكومة تسرع في الموافقة علي افيجان وتختصر الإجراءات الطبية الصارمة للسماح باستخدام الدواء.

وقال كاتو إن الحكومة كانت تهدف في البداية إلى الموافقة على الدواء إذا أظهرت النتائج المؤقتة للاختبارات السريرية ،فعالية عالية للغاية في علاج COVID-19.

سؤال برلماني بشأن إجراءات التعامل مع إعلان اليابان عدم فاعلية عقار أفيجان

لكن لجنة تابعة لجهة خارجية قامت بتقييم نتائج التقرير المؤقت ، الذي صدر في منتصف هذا الشهر ، قالت إنه من السابق لأوانه الحكم عليه علميا ، مما دفع إلى استمرار التجارب السريرية، لا يمكن إعطاء الدواء للأمهات الحوامل أو النساء اللواتي يحتمل أن يحملن لأنه قد يسبب تشوهات خلقية.

وبصرف النظر عن الاختبارات التي أجرتها جامعة فوجيتا الصحية ، تجري فوجي فيلم أيضًا اختباراتها السريرية الخاصة بأفيجان والتي من المقرر أن تستمر حتى نهاية يونيو.

وقالت يوم الجمعة إنها لا تزال تناقش الأمر مع السلطات التنظيمية ولا يمكنها تحديد متى ستتمكن من تقديم طلب للحصول على الموافقة على الدواء.

ارتفع الاهتمام بأفيجان في مارس بعد أن قال مسؤول صيني إنه يبدو أنه يساعد المرضى على التعافي من COVID-19 تجري التجارب السيرية علي هذا الدواء في ما لا يقل عن 16 تجربة سريرية حول العالم.

دعت الحكومة اليابانية شركة فوجي فيلم إلى مضاعفة المخزونات الوطنية من الدواء ثلاث مرات ، والتي تمت الموافقة عليها في عام 2014 كعلاج طارئ لإنفلونزا ، وتعهدت بالتبرع بها للدول عند الطلب.

عشرات التجارب السريرية على علاجات ولقاحات COVID-19 المحتملة جارية في جميع أنحاء العالم. أحد المرشحين هو لقاح الحمض النووي الذي طوره شركة AnGes Inc. وجامعة أوساكا.

بعد حصول مصر عليه رسميا.. تعرف على عقار أفيجان اليابانى لعلاج فيروس كورونا

تابع مواقعنا