الثلاثاء 21 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مستشارة وزيرة داخلية لبنان السابق تروي لـ”القاهرة 24″ لحظات رعب انفجار مرفأ بيروت: منزل الوزيرة تحطم وإصابتي طفيفة (صورة)

القاهرة 24
حوادث
الأربعاء 05/أغسطس/2020 - 03:04 م

روت هلا صغبيني، مستشار وزيرة الداخلية اللبناني السابق، ريا الحسن، لحظات الرعب التي عاشتها جراء انفجار مرفأ لبنان أمس، مؤكدًة إصابتها بجروح في اليد والقدم ومغادرتها المستشفى صباح اليوم.

انفجار لبنان

وقالت صغبيني في تصريحات لـ”القاهرة 24″، إن منزل الوزيرة ريا الحسن، تحطم بالكامل جراء الانفجار لكنها بخير ولم تُصب بأذى، وأنها تحدثت معها أمس عقب الانفجار للإطمئنان عليها وعقب ذلك لم تعلم إلى أين ذهبت بعد تدمير منزلها.

أوضافت هلا، “اللي حصل كارثة ومصيبة كبيرة لأن الأوضاع بلبنان لا تحتمل والشعب اللبناني وضعه الاقتصادي صعب جدا، وربنا يكون في عون المتضررين ويرحم الضحايا اللي راحوا”.

راغب علامة عن انفجار مرفأ بيروت: عدواني إرهابي تخرج منه رائحة الخيانة والغدر

انفجار لبنان
انفجار لبنان

تابعت مستشارة الوزيرة السابقة بأنها كانت في منزلها أثناء وقوع الانفجار “شعرت بأنه زلزال وكل شئ حولي تحطم”.

ووجهت صغبيني الشكر إلى الله لأنها نجت من الموت “بشكر ربي أولاً رجعني من الموت، وأعطاني عمر جديد، الانفجار كان قريب والمنظر ما يتحكي”.

انفجار لبنان
انفجار لبنان

بدوره، قال الرئيس اللبناني ميشال عون، الأربعاء، في كلمة متلفزة له إن سلطات البلاد مصممة على كشف ملابسات الانفجار الذي هز العاصمة بيروت مساء الثلاثاء، وذلك في أسرع وقت، متوعدا بـ«إنزال أشد العقوبات» بحق المسؤولين عنه.

مدير مرفأ بيروت: كنا نعلم بوجود مواد خطرة

وذكر ميشال عون، في كلمته خلال جلسة طارئة خصصت لما وقع الثلاثاء، في بيروت: “إننا مصممون على السير في التحقيقات وكشف ملابسات ما حصل في أسرع وقت ممكن، ومحاسبة المسؤولين والمقصرين وإنزال أشد العقوبات بهم”.

انفجار لبنان
انفجار لبنان

وأضاف: “سنعلن بشفافية نتائج التحقيقات التي ستجريها لجنة التحقيق، وترجع نتائجها إلى القضاء المختص”.

ونوه الرئيس اللبناني بعمل «اللبنانيين والأجهزة الأمنية والأطقم الطبية والإسعافية والدفاع المدني والصليب الأحمر، الذين قدموا يوم أمس يد المساعدة»، وتابع: «أدعو الهيئة العليا للإغاثة إلى تكثيف أعمالها لإجراء مسح شامل للأضرار وتقديم التعويضات اللازمة». كما توجه بالشكر لكل المسؤولين في الدول الشقيقة والصديقة «الذين اتصلوا بنا وعبروا عن دعمهم للبنان ورغبتهم في تقديم المساعدة».

انفجار لبنان
انفجار لبنان

وناشد هذه الدول «بالإسراع في مساعدة لبنان لدعم المستشفيات والعائلات المنكوبة، وترميم الدمار الذي حصل في المباني، خصوصا أن لبنان يشهد أزمة اقتصادية غير مسبوقة».

شاهد.. لحظة غرق باخرة سياحية في مرفأ بيروت ووفاة اثنين وإصابة 7 من طاقمها (فيديو)

إلى ذلك، قال محافظ بيروت، مروان عبود، إن حجم الأضرار بسبب انفجار بيروت يتراوح بين 3 و5 مليارات دولار، وفقا لما نقلته المؤسسة اللبنانية للإرسال إنترناشونال.

مرفأ لبنان قبل الانفجار
مرفأ لبنان قبل الانفجار

وأضاف أن 300 ألف لبناني أصبحوا بلا مأوى بعد الانفجار، وتزيد هذه الخسائر من معاناة لبنان الذي يحتاج إلى ما يصل إلى 93 مليار دولار لإنقاذ اقتصاده، وفقا لتقرير معهد الدفاع عن الديمقراطية الأميركي.

ويشير التقرير الجديد إلى أن بيروت تحتاج إلى 67 مليار دولار من الأموال الجديدة لتحقيق الاستقرار في القطاع المصرفي اللبناني، بافتراض سعر صرف غير رسمي قدره 4000 ليرة لبنانية مقابل الدولار. ولا يشمل ذلك 22 مليار دولار من الخسائر التي تكبدها البنك المركزي، مصرف لبنان. كما أنه لا يتضمن خسائر صافية متوقعة تبلغ 4.2 مليار دولار أو أكثر من سندات اليورو المتعثرة.

انفجار لبنان انفجار بيروت
انفجار لبنان انفجار بيروت

وهزت انفجارات ضخمة ميناء بيروت، أمس الثلاثاء، والتي أودت بحياة ما لا يقل عن 100 شخص وجرح نحو 4000 آخرين في العاصمة اللبنانية.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء اللبناني، حسان دياب، الأربعاء، أن “نتائج التحقيق في انفجار بيروت يجب أن تكون سريعة”، مؤكدا أن هذا “الملف له الأولوية”. ودعا دياب إلى “وقف السجالات السياسية”.

وفي كلمته، تعهد الرئيس اللبناني، ميشال عون، “بإنزال أشد العقوبات بالمسؤولين عن تفجير مرفأ بيروت”. وأشار إلى أن “لبنان يعيش أزمة اقتصادية غير مسبوقة”.

الرئيس اللبناني في موقع الانفجار
الرئيس اللبناني في موقع الانفجار

وعقد مجلس الوزراء جلسة استثنائية لمتابعة تداعيات انفجار بيروت. فيما نقلت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام عن محافظ بيروت، مروان عبود، أن قيمة الأضرار في بيروت نتيجة الانفجار تتراوح بين 3 و5 مليارات دولار.

تابع مواقعنا