رئيس التحرير
محمود المملوك

مسلسل الاختيار 2 يعرض تفاصيل مقتل همام عطية مؤسس تنظيم "أجناد مصر" (صور وفيديو)

همام عطية
همام عطية

عرضت حلقات مسلسل “الاختيار 2” دور العناصر الإرهابية في التخطيط وتنفيذ عمليات استهداف وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم، واغتيال الشهيد محمد مبروك، فضلًا عن تنفيذ عمليات إرهابية كبرى منها تفجير مديريتي أمن الدقهلية والقاهرة، وكيف نجحت وزارة الداخلية وقطاع الأمن الوطني في تتبع العناصر الإرهابية والقبض عليهم وتقديمهم للمحاكمة، وسلطت الحلقة الـ 19 مقتل الإرهابي همام عطية وكنيته "مجد الدين المصري"، الذي يجسد دوره الفنان محمد علاء.

كلمة المتحدث باسم وزارة الداخلية


وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية آنذاك، اللواء هاني عبداللطيف: “إنه توافرت معلومات لقطاع الأمن الوطني تتضمن اتخاذ الإرهابي الهارب همام عطية من إحدى الشقق السكنية بمنطقة الطوابق في الهرم بمحافظة الجيزة وكرًا للاختباء به والتخطيط والإعداد لتنفيذ مخططاته العدائية، التي استهدفت في مجملها رجال الأمن، وأسفرت عن استشهاد العديد منهم على مدار الفترة الماضية”.

وأضاف أن المتهم بادر بإطلاق النار على قوات الأمن فبادلته ما أسفر عن مقتله وبحوزته بندقية آلية و4 عبوات ناسفة معدة للتفجير، بالإضافة لـ18 عبوة غير مكتملة التجهيز، وكمية كبيرة من الأدوات ومستلزمات تصنيع العبوات المتفجرة، ثم ألقت القبض على عدد من المنضمين للتنظيم الإرهابي.

همام عطية

كان بائعا للدجاج وشارك في اعتصام رابعة العدوية المسلح، وخرج منه بعد فضه، وانضم لـ"أنصار بيت المقدس"، وانشق عنه، وشرع في استقطاب عناصر تعتنق الفكر التكفيري، وأسس جماعة أجناد مصر، وبدأ في تأسيس تنظيم إرهابي وأطلق عليه "أجناد مصر"، هو تنظيم جهادي تشكّل عام 2013، وينشط في سيناء، وأعلن مسؤوليته عن عدة هجمات على قوات الأمن في القاهرة ومدن أخرى.

وكان إسقاط الدولة أبرز أهداف تنظيم أجناد مصر، بالإضافة إلى استهداف قوات الأمن ويبرر ذلك بأن الشعب المصري لديه ثأر مع "الأجهزة الأمنية" ولا يوجد من ينتقم له سوى المجاهدين.

تحقيقات  تنظيم “أجناد مصر”

وكشفت التحقيقات أن المتهمين أنشأوا وأسسوا و أداروا جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، وأن الجماعة تدعو إلى تكفير الحاكم وتبيح الخروج عليه وتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة، وأنهم متهمون بتنفيذ 13 تفجيرًا في نطاق محافظة الجيزة ومحطات مترو الأنفاق.

استشهاد العميد طارق المرجاوي

وأبرز تلك التفجيرات كانت في 2 أبريل 2014م، حينما أعد الإرهابي همام عطية 3 عبوات ناسفة شديدة الانفجار متصلة بدوائر إلكترونية لتفجيرها عن بُعد، قاموا بإخفائها بالقرب من أماكن تمركز قوات الشرطة بمحيط جامعة القاهرة، وعند وصولهم فجروها باستخدام هاتف محمول متصل بها، قاصدين إزهاق أرواحهم.

وأسفر الانفجار عن استشهاد العميد طارق المرجاوي، مفتش مباحث غرب الجيزة، واللواء عبد الرؤوف فوزي حامد الصيرفي، نائب مدير أمن الجيزة لقطاع الغرب، توفي في ديسمبر من جراء الإصابة، بالإضافة لإصابة رئيس مباحث قسم شرطة الجيزة، أحمد إبراهيم الدسوقي، وعدد من المجندين.

تفجيرات التنظيم

كما استهدف تنظيم "أجناد مصر" بعبوات ناسفة قسم شرطة الطالبية ومحطة مترو البحوث ومعسكر الأمن المركزي بطريق مصر الإسكندرية الصحراوي، بالإضافة لاستهداف قوة أمنية أعلى كوبري الجيزة، واغتيال أمين شرطة بقسم شرطة الشيخ زايد بطلقات نارية في 24 مارس 2014.

الحكم في القضية

وفي 7 مايو 2019، أيدت محكمة النقض الحُكم الصادر بإعدام 13 متهمًا والمؤبد لـ17 متهمًا والمشدد 15 سنة لمتهمين اثنين والسجن 5 سنوات لـ7 متهمين وانقضاء الدعوى الجنائية بالوفاة للمتهم همام عطية، لتسدل الستار نهائيًا على قضية "أجناد مصر".​