الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على تنظيم "أجناد مصر" الإرهابي بعد ظهوره في الاختيار 2

همام عطية
حوادث
همام عطية
السبت 01/مايو/2021 - 12:43 ص

بدأت الحلقة الـ18 من مسلسل الاختيار 2، ببث فيديو للإرهابي همام عطية، الذي يجسد دوره الفنان محمد علاء، يعلن فيه رسميا إنشاء تنظيم "أجناد مصر" الإرهابي، وسلط المسلسل الضوء على الإرهابي همام عطية وكنيته "مجد الدين المصري"، وعلى هجماته الإرهابية في مصر.

بدأ "همام عطية" في تأسيس تنظيم إرهابي وأطلق عليه "أجناد مصر"، هو تنظيم جهادي تشكّل عام 2013، وينشط في سيناء، وأعلن مسؤوليته عن عدة هجمات على قوات الأمن في القاهرة ومدن أخرى.

وكان إسقاط الدولة أبرز أهداف تنظيم أجناد مصر، بالإضافة إلى استهداف قوات الأمن ويبرر ذلك بأن الشعب المصري لديه ثأر مع "الأجهزة الأمنية" ولا يوجد من ينتقم له سوى المجاهدين.


وكشفت التحقيقات أن المتهمين أنشأوا وأسسوا و أداروا جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، وأن الجماعة تدعو إلى تكفير الحاكم وتبيح الخروج عليه وتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة، وأنهم متهمون بتنفيذ 13 تفجيرًا في نطاق محافظة الجيزة ومحطات مترو الأنفاق.

وأبرز تلك التفجيرات كانت في 2 أبريل 2014م، حينما أعد الإرهابي همام عطية 3 عبوات ناسفة شديدة الانفجار متصلة بدوائر إلكترونية لتفجيرها عن بُعد، قاموا بإخفائها بالقرب من أماكن تمركز قوات الشرطة بمحيط جامعة القاهرة، وعند وصولهم فجروها باستخدام هاتف محمول متصل بها، قاصدين إزهاق أرواحهم.

وأسفر الانفجار عن استشهاد العميد طارق المرجاوي، مفتش مباحث غرب الجيزة، واللواء عبد الرؤوف فوزي حامد الصيرفي، نائب مدير أمن الجيزة لقطاع الغرب، توفي في ديسمبر من جراء الإصابة، بالإضافة لإصابة رئيس مباحث قسم شرطة الجيزة، أحمد إبراهيم الدسوقي، وعدد من المجندين.

كما استهدف تنظيم "أجناد مصر" بعبوات ناسفة قسم شرطة الطالبية ومحطة مترو البحوث ومعسكر الأمن المركزي بطريق مصر الإسكندرية الصحراوي، بالإضافة لاستهداف قوة أمنية أعلى كوبري الجيزة، واغتيال أمين شرطة بقسم شرطة الشيخ زايد بطلقات نارية في 24 مارس 2014.

وفي مايو 2014، هرب همام عطية برفقة زوجته وأولاده من شقة الصفا والمروة، عقب القبض على شريكيه بلال صبحي وجمال زكي، واصطحبها إلى شقة جديدة بشارع المنشية في فيصل دون أن يغادرها إلا قليلًا، حسبما تقول الزوجة في التحقيقات "مكنش بينزل كتير.. خايف الشرطة تمسكوا".

بعد مرور سنة استقبل همام شخصًا يدعى "مالك"، أحضر له كاميرا استخدمها في تصوير فيديو أثناء صناعة المتفجرات، وتحدث فيه عن قتل ضباط الشرطة ثم نشره على الإنترنت.

وقبل 3 أسابيع من مقتله في 5 أبريل 2015، صنع مؤسس تنظيم "أجناد مصر" عبوة ناسفة وسلَّمها إلى أحد شركائه، وبعد عودته في الحادية عشرة ونصف مساءً اقتحمت قوة أمنية منزله وقتل في تبادل لإطلاق النار.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية آنذاك اللواء هاني عبداللطيف إنه توافرت معلومات لقطاع الأمن الوطني تتضمن اتخاذ الإرهابي الهارب همام عطية من إحدى الشقق السكنية بمنطقة الطوابق بالهرم بمحافظة الجيزة وكرًا للاختباء به والتخطيط والإعداد لتنفيذ مخططاته العدائية التي استهدفت في مجملها رجال الأمن، وأسفرت عن استشهاد العديد منهم على مدار الفترة الماضية.

وأضاف أن المتهم بادر بإطلاق النار على قوات الأمن فبادلته ما أسفر عن مقتله وبحوزته بندقية آلية و4 عبوات ناسفة معدة للتفجير، بالإضافة لـ18 عبوة غير مكتملة التجهيز، وكمية كبيرة من الأدوات ومستلزمات تصنيع العبوات المتفجرة، ثم ألقت القبض على عدد من المنضمين للتنظيم الإرهابي.

وفي 7 مايو 2019، أيدت محكمة النقض الحُكم الصادر بإعدام 13 متهمًا والمؤبد لـ17 متهمًا والمشدد 15 سنة لمتهمين اثنين والسجن 5 سنوات لـ7 متهمين وانقضاء الدعوى الجنائية بالوفاة للمتهم همام عطية، لتسدل الستار نهائيًا على قضية "أجناد مصر".​

تابع مواقعنا