رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

الكنيستان الكاثوليكية والروم الأرثوذكس تحتفلان بصوم العذراء

السيدة العذراء مريم
دين وفتوى
السيدة العذراء مريم
الإثنين 15/أغسطس/2022 - 10:27 ص

تحتفل الكنيستان الكاثوليكية وكنيسة الروم الأرثوذكس، اليوم الاثنين 15 من أغسطس، بعيد السيدة العذراء مريم، وذلك بعد مدة صوم دامت 15 يومًا. 

ويعد هذا الصوم؛ احتفالًا بانتقال السيّدة العذراء مريم بنفسها وجسدها إلى السماء، وذلك حسب المعتقد الكَنسي، ويعتبر هذا العيد؛ أقدم الأعياد المريمية، حيث أعلن رسميًا من قداسة البابا بيوس الثاني عشر عام 1950.

صوم السيدة العذراء مريم، من الأصوام التي يحرص الشعب القبطي على صيامها، تقديرًا لمكانة السيدة العذراء مريم، ويمتنع الأقباط عن تناول اللحوم، ويكتفون بتناول المأكولات بالزيت فقط، ويُسمح في صوم العذراء، بتناول الأسماك باعتباره من أصوام الدرجة الثانية، والبعض يمتنع فيه عن أكل الأسماك، ولكن البعض يصومه بزهد وتقشف زائد، ويكتفي بتناول المأكولات بدون زيوت.

 

الأرثوذكسية تحتفل بعيد السدة العذراء مريم

في سياق متصل، بدأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في السابع من شهر أغسطس الجاري؛ صوم السيدة العذراء مريم، والتي تحمل مكانة كبيرة لدى جميع المصريين وعلى الأقباط بشكل خاص، ويستمر صوم السيدة العذراء مريم في الأرثوذكسية لمدة 15 يومًا متتاليًا، على أن يختتم الصوم بقداس العيد يوم الأحد 22 من نفس ذات الشهر، بجميع الكنائس القبطية الأرثوذكسية.

رسامة شمامسة جدد

على جانب آخر، صلى نيافة الأنبا ميخائيل الأسقف العام لكنائس قطاع حدائق القبة والوايلي ومنشية الصدر القداس الإلهي أمس، في كنيسة القديسة دميانة بالوايلي، وعقب صلاة الصلح صلى نيافته صلوات رسامة 65 من أبناء الكنيسة في رتبة إبصالتس للخدمة بالكنيسة ذاتها.

كما حضر نيافته؛ حفل تخرج دفعة جديدة من الخدام والخادمات بكنيسة الشهيد مار جرجس بمنشية الصدر، وألقى كلمة بعنوان: أَنَا طَالِبٌ إِخْوَتِي.. بلغ عدد الخريجين الذين تم الاحتفال بهم أمس 25 خادمًا وخادمة.

تابع مواقعنا