رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

الصحة: فحص مليون و680 ألف سيدة ضمن مبادرة العناية بصحة الأم والجنين

متحدث الصحة
أخبار
متحدث الصحة
الأربعاء 23/نوفمبر/2022 - 12:13 م

أعلنت وزارة الصحة والسكان، فحص مليون و680 ألف سيدة، للكشف المبكر عن الإصابة بالأمراض المنتقلة من الأم للجنين، وتوفير العلاج والرعاية الصحية بالمجان، وذلك ضمن مبادرة  الرئيس عبد الفتاح السيسي لـ العناية بصحة الأم والجنين، منذ انطلاق المبادرة في مارس 2020، تحت شعار 100 مليون صحة.

 

فحص مليون و680 ألف سيدة ضمن مبادرة العناية بصحة الأم والجنين

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن المبادرة تستهدف الكشف المبكر عن الإصابة بفيروس «بي»، وفيروس نقص المناعة البشري، ومرض الزهري للسيدات الحوامل، بالإضافة إلى خفض وفيات الأمهات الناجمة عن تلك الأمراض، كما تشمل المبادرة متابعة حالة الأم والمولود لمدة 42 يومًا، بعد انتهاء الحمل لاكتشاف عوامل الخطورة على الأم أو المولود، واتخاذ الإجراءات المناسبة، إضافةً إلى صرف المغذيات الدقيقة اللازمة في فترة النفاس.

وتابع عبدالغفار: المبادرة تضمن سرية التحاليل، والاختبار السليم، باختيار كواشف بمعايير ذات جودة عالمية، كما تتضمن المشورة للوقاية من الأمراض، وتشترط الموافقة وإقبال السيدة على الخدمة.

في وقت سابق، قالت وزارة الصحة والسكان، في منشور لها على صحفتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، إن الفيروس المخلوي التنفسي مرض ليس خطيرا ولكن نسب انتشاره عالية.

وأضافت وزارة الصحة والسكان، أن فترة حضانة الفيروس المخلوي التنفسي من 4 إلى 6 أيام، فيما تبلغ فترة التعافي من أسبوع إلى أسبوعين، مشيرة إلى بعض أعراض الفيروس المخلوي التنفسي الحرارة، ضيق في التنفس، والعطس.

تابع مواقعنا