الإثنين 20 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دعاء اليوم الأول من شهر ذي الحجة 2023.. أدعية قبل أذان المغرب

دعاء اليوم الأول
دين وفتوى
دعاء اليوم الأول من شهر ذي الحجة
الإثنين 19/يونيو/2023 - 06:07 م

يتصدر دعاء اليوم الأول من شهر ذي الحجة 2023 مؤشرات بحث جوجل، وذلك بعد استطلاع هلال ذي الحجة مساء أمس الأحد 18 يونيو 2023، وأعلنت دار الإفتاء المصرية وكذلك المملكة العربية السعودية بيانًا يفيد بموعد شهر ذي الحجة، ومنه موعد وقفة يوم عرفة، وموعد عيد الأضحى، ولذلك نقدم لكم دعاء اليوم الأول من شهر ذي الحجة قبل حلول أذان المغرب للمسلمين الصائمين.

 

دعاء اليوم الأول من شهر ذي الحجة 2023

يستعد ملايين المسلمين لترديد دعاء اليوم الأول من شهر ذي الحجة 2023 لنيل فضل هذه الأيام المباركة، واغتنامها بالدعاء والذكر والصلاة والصيام وقراءة القرآن والتحميد والتهليل والتكبير، فعن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن لربكم في أيام دهركم لنفحات، ألا فتعرضوا لها، فلعل نفحة منه تصيبكم لا تشقون بعدها أبدا.

أفضل دعاء يمكن أن يقوله المسلم هو دعاء اليوم الأول من شهر ذي الحجة 2023، حيث دعاء رؤية هلال شهر ذي الحجة المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويقول فيه المسلم "اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله، هلال رشد وخير"، كما أن هناك العديد من الأدعية الأخرى التي يمكن ترديدها لنيل بركة الشهر الجديد.

  • اللهم إني أَسْأَلُكَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهم إني أَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافيةَ في دِينِي ودُنْيَايَ، وأهلي ومالي.
  • اللهم نَوّر قَلْبِي وَقَبْرِي وأعِذْنِي مِنَ الشَّر كُلهِ واجْمعْ لي الخيرَ كُلَّهُ أستودِعُكَ دِيني وأمانتِي وقلبِي وبدَني وَخَواتِيمَ عَمَلِي وجميعَ ما أَنعمتَ به عليَّ وعلَى جميعِ أحبائي والمسلمينَ أجمعينَ.
  • اللَّهُمَّ آتِنا في الدُّنْيا حَسَنَة وفي الآخرة حَسَنَةً وقِنَا عَذَابِ النَّارِ، اللَّهُمَّ إني ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلمًا كثيرًا، وإنَّهُ لا يغفِرُ الذُّنُوبَ إلاَّ أنْتَ فاغْفِر لِي مغفرةً مِنْ عِنْدِكَ وَارحمني إنَّكَ أنتَ الغفُورُ الرَّحِيمُ.
  • اللهم اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهم احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أن أُغْتالَ من تحتي.
  • اللهم لا تدع لنًا ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا دينًا إلا قضيته، ولا مريضًا إلا شفيته، ولا مبتلىً إلا عافيته، ولا ضالًا إلا هديته، ولا غائبًا إلا رددته، ولا مظلومًا إلا نصرته، ولا أسيرًا إلا فككته، ولا ميتًا إلا رحمته، ولا حاجةً لنا فيها صلاح ولك فيها رضى إلا قضيتها ويسرتها بفضلك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إن ذنوبي لم تبق لي إلا رجاء عفوك، وقد قدمت آلة الحرمان بين يدي، فأنا أسألك بما لا أستحقه، وأدعوك بما لا أستوجبه، واتضرع إليك بما لا أستهله، فلن يخفى عليك حالي وإن خفي على الناس كلهم معرفة أمري.
  • حسبي الله الذي لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم، اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، اللهم إني أسألُك النَّعيمَ المقيمَ الذي لا يحُولُ ولا يزولُ اللهم إني أسألُك النَّعيمَ يومَ العَيْلَةِ، والأمنَ يومَ الحربِ، اللهم عائذًا بك من سوءِ ما أُعطِينا، وشرِّ ما منَعْت منا.
  • اللهم إنا نسألك من الخير كله ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من الشر كله ما علمنا منه وما لم نعلم اللهم أجب دعاءنا وأعطنا سؤلنا وحقق آمالنا ورجاءنا وأجعل الخير فيما دعوناه يا رب العالمين وأجعل أعمالنا صالحة خالصة لوجهك الكريم يا الله وتقبلها منا ومن جميع المسلمين يا أرحم الراحمين يا رب العالمين.
  • اللهم حبّب إلينا الإيمان وزيّنه فى قلوبنا، وكرّه إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، واجعلنا هداة مهتدين، غير ضالين ولا مُضلين، اللهمَّ إني أسألك عيشةً نقية، وميتةَ سوية، ومردًا غير مخز ولا فاضح، يارب أعطني بقدرِ نيتي فإني لا أنوي بأحد إلا خيرًا، وارزقني أجمل ممّا أتمنى، وأكثر ممّا أتوقّع، وأفضل ممّا أدعو.
سنن شهر ذي الحجة

 

أول ذي الحجة 2023

وفقا لنتائج رؤية هلال شهر ذي الحجة للعام الهجري 1444، فقد وافق أول ذي الحجة 2023 اليوم الاثنين 19/6/2023، وهو ما أكدته المملكة العربية السعودية بعد استطلاع هلال شهر ذي الحجة، وإعلان غرته في بيانًا رسميًا لها على اعتبارها دولة إقامة مناسك الحج.

ويبدأ صيام العشر من ذي الحجة في اليوم الأول من ذي الحجة، ويستمر حتى اليوم التاسع من ذي الحجة، وهو صيام يوم عرفة، يوم وقفة عيد الأضحى، وخلال هذه الأيام المباركة للمسلم الصائم دعوات مستجابة لا ترد، كما له أن يكثر من دعائه لطلب خيري الدنيا والآخرة، مع استحباب الدعاء للآخرين بظهر الغيب.

ويمكنكم ترديد دعاء اليوم الأول من ذي الحجة 2023 قبل حلول موعد أذان المغرب والذي يحين توقيته اليوم الإثنين في تمام الساعة 7:59 مساء، ونذكركم بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم عند الإفطار بعد الصيام بقول " "ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله"، وطوال صيام الأيام الأوائل من ذي الحجة، يستحب ترديد الدعاء.

 

  • اللهم إنا نسألك في هذه الأيام الميمونة والمباركة أن تغفر لنا ذنوبنا، ولا تمضي هذه الأيام إلا إذا أعطيت كل منا سؤاله يا كريم.
  • اللهم إني أسألك المغفرة والعافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك المغفرة والعافية في ديننا وعالمنا وحياتنا وموتنا أيها المستجيب لأدعية من يسأل.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك والحمد وهو القدير. لا إله إلا الله، عدد ما كان، عدد ما سيكون، عدد الحركات والسكون.
  • اللهم إنا نسألك في هذه الأيام المباركة أن تشفي كل مريض، وأن تخفف عن كل المعنيين، وأن تحقق للجميع كل ما تشتهيه قلوبهم عاجلًا وليس آجلًا.
  • اللهم إنا نسألك في هذه الأيام المباركة أن تقسم في كتابك الغالي أن تجعله نهاية لكل أحزاننا وبداية جديدة تبشر بالتفاؤل والأمل.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي حياتي الدنيا التي فيها رزقي، وأصلح لي حياتي الأخيرة، واجعل الحياة تزيد لي في كل خير واجعل الموت يريحني من كل شر.
  • اللهم إني أعوذ برضاك من غضبك، وفي عفوك عن عقابك، وأعوذ بك منك، لا أستطيع أن أحمدك لأنك مدحت نفسك.
  • اللهم احلف لنا من خوفك ما يمنعنا من معصيتك، ومن طاعتك ما توصلنا به إلى جنتك، ومن يقين ما تيسر لنا مصائب الدنيا، ونستمتع بسماعنا. وبصرنا وقوتنا ما دمت تحيينا، تجعله وريثا منا، وانتقم منا، وانتصرنا على ظالمينا. اجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل العالم همنا الأكبر، ولا مدى علمنا، ولا تسيطر علينا من لا يرحمنا.
  • اللهم إني اسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، أعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني اسألك الجنة وما قرب غليها من قول أو عمل، واعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا.
دعاء اليوم الأول من شهر ذي الحجة

 

فضل العشر من ذي الحجة

أوضحت دار الإفتاء المصرية، فضل العشر من ذي الحجة، مؤكدة أن هذه الأيام المباركة من جملة الأربعين التي وعدها الله عز وجل لموسى عليه السلام قال الله تعالى {وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلَاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً} [الأعراف: 142].

 

وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَا مِنْ أَيَّامٍ أَحَبُّ إِلَى اللهِ أَنْ يُتَعَبَّدَ لَهُ فِيهَا مِنْ عَشْرِ ذِي الحِجَّةِ؛ يَعْدِلُ صِيَامُ كُلِّ يَوْمٍ مِنْهَا بِصِيَامِ سَنَةٍ، وَقِيَامُ كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْهَا بِقِيَامِ لَيْلَةِ القَدْرِ» أخرجه الترمذي في "سننه".

 

وفي العشر من ذي الحجة، يستحب الإكثار من الدعاء والتهليل والتكبير والتحميد، والتكبير المطلق يبدأ بمجرد دخول شهر ذي الحجة، ويطلق عليه المطلق لأنه لا يتقيد بوقت، فيجوز ترديده في الصباح والمساء، وقبل الصلاة وبعد الصلاة، وفي كل وقت، ويبتدئ التكبير المطلق بغروب شمس آخر يوم من شهر ذي القعدة إلى آخر يوم من أيام التشريق.

صيام العشر من ذي الحجة

يستحب صيام العشر من ذي الحجة، فهي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فكان عليه الصلاة والسلام يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر أول اثنين من الشهر والخميس، ووفقا لدار الإفتاء المصرية، لا يجب على المسلم لكي يصوم يوم عرفة أن يصوم الأيام الثمانية التي قبله؛ حيث ورد في الحديث الشريف استحباب صوم يوم عرفة من غير اشتراط اقتران صومه بصوم ما قبله؛ فروى مسلم في صحيحه عن أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ».

يبدأ صيام العشر من ذي الحجة 2023 يوم الاثنين 19 يونيو، ويستمر على مدار 9 أيام متتالية، يستحب فيها الحرص قدر المستطاع على صيام يوم التروية، اليوم الثامن من ذي الحجة ويوافق يوم الاثنين 26 يونيو الجاري، كما يسن صيام يوم عرفة الثلاثاء 27 يونيو المقبل، وفي المقابل يحرم صيام يوم النحر وأيام التشريق.

تابع مواقعنا