رئيس التحرير
محمود المملوك

القبض على 4 متهمين من مافيا البيتكوين في واقعة "ريان المطرية" (أسماء)

القاهرة 24

ألقت الأجهزة الأمنية القبض على 4 أشخاص من 15 متهما في قضية ريان المطرية، وهم "أحمد س"، شقيق "عزت" المتهم الأول الهارب، وزوجته "إسراء ط، و" و"عمرو" و"حسام". 

وحصل "القاهرة 24" على أسماء المتهمين في قضية ريان المطرية، حيث أمرت النيابة العامة بالتحفظ على أموال المتهمين والبالغ عددهم 13 متهمًا، في قضية "ريان المطرية"، ومنعهم من السفر لحين انتهاء التحقيق معهم، في واقعة الاستيلاء على مبلغ 200 مليون جنيه، من 3 آلاف شخص من مختلف المحافظات، عن طريق إيهامهم بالتجارة في بيع وشراء وتعدين عملة البيتكوين.

وجاءت أسماء المتهمين كالآتي: "عزت. س"، و"أسماء. ع"، و"يمني. م. ع".، و"حسام. ع. ع"، و"أحمد. س. س"، وزوجته "إسراء. ط. ح"، و"محمد. ع. ع"، و"أسامة. م. ص"، وزوجته "مها. ع. م"، و"خالد. ف. م"، وزوجته "مروة. م. أ"، وأولاده (رياض، محمد، سيف الدين، كارما)، و"محمد ع. أ"، وزوجته "مروة. أ. ف"، ونجلاه "سبيل - أنور"، و"منى. ف. أ"، وابنتها سندس، و"فتحي. أ"، و"إيناس. م"، و"أسماء. م"، و"شهد. م".

أهالي مركز مغاغة يجسدون واقعة "مستر حسين" مستريح المنيا بعد تعرضهم للنصب (فيديو)

والتقى "القاهرة 24" مجموعة من ضحايا الريان، وقال أحدهم ويدعى إيهاب، أنه تعرض لمنشور على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" لشركة تدعى إكس فيرست، فقام بالتواصل معهم، وشرحوا له هوية عملهم، وهي مزرعة بها أكثر من ألف جهاز، تقوم بتعدين عملة البيتكوين، فقام ببيع منزله، وقامت زوجته ببيع ميراثها، وأودعهم مبلغ مليوني جنيه و800 ألف، وانتظموا في الدفع بالنسبة المحددة سلفا 65%، لمدة شهرين وبعدها، تم سجن صاحب الشركة الذي يدعى "عزت"، بسبب بلاغات مقدمة من قبل العملاء.

وتابع "قبل 6 أشهر من اختفائه، قرر عدم التعامل بأي سندات ورقية، بحجة أن عملهم في التجارة الإلكترونية، ولا يحق لهم استصدار الأوراق التي تثبت إيداعهم للأموال، وكأنه كان يخطط للهروب، فأراد تخفيض المستندات التي تدينه، وبعد اختفائه استمر في إرسال التسجيلات الصوتية، لطمأنة عملائه، وذلك ليتمكن من الهروب إلى أقصى مدى، قبل إبلاغ قوات الأمن".

وأردف أنه سعر العملة الواحدة لـ "البيتكوين" وقت هروبه في شهر مايو الماضي، كان يبلغ 200 ألف جنيه للعملة الواحدة، ووصل الآن إلى 600 ألف جنيه، مما يعني أن الريان وصلت ثروته إلى مليار و200 مليون جنيه، لكنهم يتمنون إرجاع الـ200 مليون الخاصة، ولا يريدون أرباحا أخرى. 

ولم تختلف رواية خالد الحوت عن سابقه، حيث قال إن الشركة تدعى "إكس فرست" والتعامل معها كان علي نظام الباقات، وهي شركة تعمل في تعدين عملة البيتكوين، ولها 5 فروع تتوزع بين المهندسين وأسوان والإسكندرية والمنيا، وفي البداية أظهر الريان صدق نواياه وقام بتسديد المبالغ المتفق عليها، في الموعد المحدد يوم 25 من كل شهر، ولكن حسن التعامل لم يدم سوى شهرين وبدأ في المماطلة.

"شقى عمري راح".. نصاب يتحايل على شخص ويسطو على 3 ملايين و800 ألف (فيديو)

وأضاف أن هذا المتهم تم القبض عليه في تهم أخرى أثناء التعامل معه، فقام هو وأصدقاؤه بمساعدته ماليًا، للخروج من السجن، وتسديد ما عليه من ديون بعدما وعدهم بأن أموالهم محفوظة في العملات الرقمية، وأنه سيخرج ويسدد ما عليه، ولكن هذا لم يحدث.

وتابع أنه أودعه مبلغ 120 ألف جنيه، وتحصل منهم على قسطين كل منهما بـ9 آلاف جنيه، وفي الشهر الثالث أخبره المتهم بإغلاق الفروع، وذلك لتفشي فيروس كورونا، وأوهمهم أن العمل مستمر وسيتم استكماله من المنزل، ثم اختفى فجأة ولم يتمكنوا من العثور عليه.

وأردف الحوت أن الريان تواصل معهم بعد فترة من الاختفاء، وأوصاهم بالتعامل مع زوجته وبعض الأشخاص الوهميين على موقع التليجرام، ولكنهم لم يصلوا إلى فائدة تذكر، فتم نهب أموالهم، التي تجاوزت الـ 200 مليون، وأن الضحايا وصل عددهم إلى 3 آلاف شخص، والغالبية من محافظة أسوان.

"خدعهم بالربح العالي واختفى".. نصاب البنكنوت جمع 100 مليون جنيه من ضحاياه (مستندات)

وكانت النيابة العامة قد قررت ضبط وإحضار مالك شركة "اكس فرست"، والمتهم بالاستيلاء على مبلغ 200 مليون جنيه، من 3 آلاف شخص، عن طريق إيهامهم بالتجارة في بيع وشراء وتعدين عملة البيتكوين، بنسبة أرباح 65 %.

"هاتوا الفلوس وأنا هأكلكم الشهد".. مستريحة المطرية استولت على 12 مليون جنيه واختفت (صور)

وكشفت التحريات حول الواقعة المقيدة برقم 205 عرائض فني، مكتب النائب العام، أن إجمالي عدد الضحايا وصل إلى 3000 ضحية من عدد من محافظات مصر، وأن العدد الذي تقدم ببلاغات رسمية وصل لـ150 مبلغًا، وأن أموال الضحايا تراوحت بين 3 آلاف إلى 2 مليون جنيه، وأن النيابة استمعت لأقوالهم، وأن عددًا كبيرًا من الشاكين أعلنوا عن اتفاقهم مع المتهم على نسبة الأرباح، وأنه التزم مع بعضهم في سداد الأرباح لفترات زمنية مختلفة وامتنع عن سداد الأرباح أو رد أصل المبالغ للشاكين والاستيلاء على تلك الأموال بالمُخالفة للقانون.

"بيعنا كل ما نملك".. ريان جديد بالمطرية يستولي على 200 مليون جنيه بحيلة تعدين البيتكوين (فيديو)

وذكرت التحريات الأمنية، بأن المتهم "ع. س" تلقى مبالغ مالية من عدد من المواطنين بزعم توظيفها واستثمارها مقابل أرباح مُتفق عليها إلا إنه لم يلتزم بذلك، مؤكدة أن حجم المبالغ المالية التى تلقتها منهم بغرض توظيفها، وقام بممارسة نشاط احتيالي من خلال تلقى مبالغ مالية من المواطنين راغبي استثمار أموالهم والاستيلاء عليها بزعم استثمارها وتوظيفها لهم، وتمكن خلال ذلك من الحصول من الشاكين على مبالغ مالية مختلفة مقابل حصولهم على أرباح سنوية، إلا إنه توقف عن سداد الأرباح ورفض رد أصل المبالغ المالية المستولى عليها بالمخالفة للقانون، كما أضافت التحريات وجود ضحايا آخرين لم يتقدموا للإبلاغ أملًا في استرداد أموالهم.