الثلاثاء 21 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الانتحار السياسي.. المصير الذي ينتظر ترامب؟

القاهرة 24
سياسة
الجمعة 08/يناير/2021 - 09:50 م

يعتزم الديمقراطيون في الكونجرس الأمريكي مساءلة الرئيس دونالد ترامب يوم الاثنين المقبل بعد أن اقتحم أنصاره مبنى الكابيتول بعد مزاعمه الكاذبة بتزوير الانتخابات وحثه على تنظيم مسيرة أمام الكونجرس.

ويتوقع الخبراء أن يصادق الكونجرس على عزل الرئيس دونالد ترامب لتكون المرة الثانية التي يوافق فيها الكونجرس على عزله بعدما وافق قبل عامين على عزله ليعود مجلس الشيوخ ويحبط القرار بعدها بشهرين.

وفيما يلي دليل تمهيدي حول الشكل الذي ستبدو عليه إجراءات عزل ترامب الثانية:

هل يمكن عزل ترامب مرة أخرى؟

الإجابة التي نقلتها وكالة رويترز عن خبراء قانونيين أنه من الممكن عزله مرة أخرى بالرغم من أنه لم يسبق أن تمت محاكمة أي رئيس مرتين داخل الكونجرس.

وكان مجلس النواب الأمريكي الذي يقوده الديمقراطيون قد عزل ترامب سابقًا في ديسمبر 2019 بتهمة إساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونجرس بعد جهوده للضغط على أوكرانيا للتحقيق مع المنافس الديمقراطي آنذاك والرئيس المنتخب الآن جو بايدن وابنه هانتر بايدن وبرأ مجلس الشيوخ الذي يقوده الجمهوريون ترامب في فبراير 2020.

كيف يمكن عزله؟

من المفاهيم الخاطئة حول المساءلة التي سيقوم بها الكونجرس ما يشير إلى عزل الرئيس من منصبه، ففي الواقع ما سيتم هو التصويت على توجيه الاتهامات فقط وإذا وافقت أغلبية بسيطة من أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 435 على توجيه الاتهامات، والمعروفة باسم "مواد الإقالة"، تنتقل العملية إلى مجلس الشيوخ، الغرفة العليا، التي تجري فيه المحاكمة الفعلية ويتطلب الدستور تصويت ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ لإدانة وعزل الرئيس.

ومع ذلك، هناك حاجة إلى أغلبية بسيطة فقط من أعضاء مجلس الشيوخ لحرمان ترامب من تولي منصب في المستقبل وقال خبراء قانونيون إن المستوى الأدنى يعني أن الديمقراطيين، الذين سيتولون السيطرة على مجلس الشيوخ في وقت لاحق في يناير، لديهم فرصة واقعية لمنع ترامب من الترشح للرئاسة في عام 2024 - وهو احتمال ناقشه.

وقال بول كامبوس، أستاذ القانون في جامعة كولورادو، لـ"سي إن إن"، إنه يعتقد أن مجلس الشيوخ سيكون له سلطة التصويت فقط على عدم الأهلية في المستقب، مؤكداً أن هذا السيناريو يصبح أكثر احتمالا إذا كانت محاكمة عزل ترامب لا تزال معلقة في 20 يناير، عندما تنتهي رئاسته.

ما مدى سرعة عزل ترامب وعزله من منصبه؟

قال خبراء: "الإقالة من الناحية النظرية يمكن أن تتم بسرعة كبيرة، حتى في غضون أيام، لأن كلا المجلسين لديهما مجال واسع لوضع القواعد كما تراهما لكن كامبوس قال إن القواعد الحالية، التي يمكن إعادة النظر فيها ، ستجعل من الصعب إكمال العملية في أقل من أسبوع".

ما هي أكبر الاتهامات التي قد يواجها ترامب؟

وقال فرانك بومان، أستاذ القانون الدستوري في جامعة ميسوري، إن ترامب "قد أثار الفتنة بشكل مثير للجدل، ويمكن أن يُقاضى بسبب جريمة أكثر عمومية.. عدم الولاء لدستور الولايات المتحدة والفشل في الوفاء بيمين المنصب، ويتمتع الكونجرس بسلطة تقديرية في تحديد جريمة وجنحة عالية ولا يقتصر على الجرائم الجنائية الفعلية".

وأضاف بومان: "ستكون الجريمة الأساسية مخالفة الدستور- وهي محاولة تقويض النتائج القانونية لانتخابات تم إجراؤها بشكل قانوني".

تابع مواقعنا